0

وثائقى الجزيرة : السلام المر- اسرار اتفاقية كامب ديفيد وحرب 6 أكتوبر Bitter Peace : Camp David

السلام المر - اتفاقية كامب ديفيد - سلام كامب ديفيد
فيلم وثائقى رائع من قناة الجزيرة - برنامج تحت المجهر - يتحدث عن حرب السادس من أكتوبر - 6 أكتوبر - اتفاقية السلام - سلام كامب ديفيد - اتفاقية كامب ديفيد


في يوم 28 سبتمبر 1970 ، توفي الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر".
ولم يمضِ يومٌ على وفاته حتى أرسلت إسرائيل رسالة إلى مصر مفادها "أنها على استعداد لفتح صفحة جديدة مع مصر".


إلا أن الرئيس أنور السادات أبى ذلك وقال قولته الشهيرة أن " ما أخذ بالقوة لن يسترد إلا بالقوة" فكان الحرب فى يوم الادس من أكتوبر من عام 1973 و كان الانتصار من عند المولى عز وجل لجنود مصر الأبطال.


وفي يوم 17 سبتمبر 1978 تم التوقيع على اتفاقية سلام بين الرئيس "محمد أنور السادات" ، و"مناحيم بيجن" رئيس وزراء إسرائيل -آن ذاك- وتحت إشراف الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر" بعد 12 يوم من المفاوضات في المنتجع الرئاسي الأمريكي "كامب ديفيد" في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن.


 ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام !

ما هي اتفاقية كامب ديفيد؟ وما هي الخطوط الرئيسية فيها؟ ما الذي حدث منذ وفاة جمال عبد الناصر حتى وقت توقيع تلك الاتفاقية؟ وما تأثير تلك الاتفاقية على الأحداث السياسية بعدها؟


تحت المجهر ، يسلط الضوء على اتفاقية "كامب ديفيد" .. اتفاقية "السلام المر"





تحميل الحلقة - Multiupload
screenshot

رابط واحد مباشر 218 ميجا
من هنـــــــا


======================================
مشاهدة الحلقة - يوتيوب


إرسال تعليق

 
Top