0


كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الروابط الملغومة.

نبذة مختصرة:

في الاونة الاخيرة انتشرت بصورة واضحة كلمة روابط ملغمة أو روابط مشبوهة وأنها قد تسبب لك اضرار كبيرة عند النقر عليها. لذلك في هذا الموضوع نعرض لكم طرق الحماية من الروابط الملغمة وكيفية كشفها وتجنب اضرارها التي قد تتسبب فب سرقة بياناتك الشخصية علي جهازك او علي شبكة الانترنت. هناك عدة طرق للحماية من الروابط الملغمة نبدأ بها مباشرة.
1 - باستخدام برنامج ExploitShield.



قم بتحميل البرنامج من هنـــــا
بعد تحميل البرنامج قم بتنصيبه علي جهازك, سيظهر البرنامج كما في الصورة الموجودة في الاعلي وتلاحظ وجود كلمة Running ملونة باللون الاخضر وهي تدل أن البرنامج نشط علي جهازك. من مميزات البرنامج أنه يبدأ مع بداية تشغيل الويندوز ويعمل في خلفية جهازك. البرنامج يمنع اختراق جهازك عن طريق الروابط الملغمة.

2 - استخدام أداة WOT

كلمة WOT هي اختصار لهذه الجملة Web Of Trust وهي إضافة جميلة للمتصفح، تساعد على تقييم مواقع الأنترنت التي تزورها، ومنحك فرصة حماية جهازك من المواقع الضارة قبل الدخول اليها، حيث تستطيع الإضافة منع المتصفح من دخول اي موقع ان كان غير آمن ان لم تنتبه للعلامات التي خصصتها الإضافة لتقييم ثقة المستخدمين حول العالم لكل مواقع الأنترنت.


لتفعيل هذه الاضافة قم بالدخول علي الموقع من هنـــا
بعد ذلك قم بالضغط علي كلمة Download, لاحظ ان الاضافة تعمل علي جميع المتصفحات مثل فايرفوكس وجوجل كروم ... كما في الصورة التالية.

كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الروابط الملغومة

فيديو للاضافة


طرق يدوية لمعرفة وفحص الروابط الملغومة

1 - موقع VirusTotal

قم بالخول الي الموقع من هنــا, الموقع يدعم اللغية العربية. بعد دخولك الي الموقع ضع الرابط الذي تشك أنت به أنه ملغوم واضغط علي كلمة Scan it!. بعد ذلك سيقوم الموقع بفحص الرابط ويعطيك النتيجة كما في الصورة التالية. نلاحظ ان النتية الموجودة في الصورة تؤكد سلامة وأمان الموقع.
 اذا كان الرابط المراد فحصه يحتوي علي لينك تحميل ستظهر لك مثل الصورة التالية


قم بالضغط علي download file analysis لمعرفة هل الملف المراد تحميل هل به فيروس او تروجان سيظهر لك الصفحة التالية والتي توضح وجود 7 اصابات بالفيروسات موجودة في الملف, لذلك لا تقم بتحميله مهما كان أهميته.

2 - موقع URL Void

للدخول الي الموقع اضغط هنـــا. URL Void هو خدمة رائعة تقوم بمسح كل رابط باستعمال العديد من الأدوات على الأنترنت ( قرابة 30 ) كأداة Google SafeBrowsing, Norton SafeWeb and MyWOT للكشف عن المواقع الملغومة والتي من الممكن ان تكون خطيرة،  يمكن الإستفادة من خدمة الموقع بزيارته وادخال الرابط المراد فحصه يدويا بالخانة، ثم سيقوم الموقع بإعطائك تقرير مفصل عنه.

3 - موقع UnMask Parasites

للدخول الي الموقع اضغط هنـــا. الكلمة تعني باللغة العربية كشف الطفيليات. الموقع عبارة عن اداة امنية بسيطة لكشف المواقع الملغومة والتي تحتوي على محتويات ضارة بالجهاز كوصلات Spam، البرامج الضارة، يقوم الموقع بتحميل نسخة من كود HTML الموقع وفحصها، خاصة الروابط الخارجية، ويقوم ايضا بفحص اكواد الجافا، اكبر منافع الموقع انه يساعد اصحاب المواقع في فحص اكواد صفحاتهم بسرعة دون الحاجة للقيام بذالك يدويا. حيث يتطلب الأمر مدة اطول.

4 - موقع PhishTank


للدخول الي الموقع اضغط هنـــا. يضع امامك الموقع لائحة سوداء للمواقع النصابة والمخادعة المجربة، هكذا يمكن لأي شخص قبل ان يقوم باستخدام الموقع كالشراء منه مثلا، ان يتفقد اولا مصداقيته عبر زيارة موقع الأداة والتأكد.

5 - موقع Comodo Site Inspector

للدخول الي الموقع اضغط هنا. يعتبر هذا الموقع هو الاقوي في هذا المجال بامتياز وله ترتيب عالي في موقع الكسا. الاداة من انتاج شركة Comodo، الأداة تعمل على فحص الروابط وكشف الملغمة منها بدقة بإستعمال اونتي فيروس سحابي، واعداد تقرير شامل عن الرابط وما يحتويه، يمكن ايضا استعمال الأداة من طرف اصحاب المواقع لفحص صفحاتهم بشكل يومي. الفحص يأخد مدة اطول من الأدواة السابقة الأخرى لأن الشركة تعمل على تحميل جل الصفحات في الموقع وفحصها بشكل محلي.


في نهاية الموضوع نذكر بالاتي:
لابد من توافر برنامج حماية قوي في جهازك ويكون له تحديث مستمر, ويمكنك معرفة أقوي برامج الحماية من الفيروسات من هنا

إرسال تعليق

 
Top